Search

فريق عمل الأحلام الذي تحتاجه كل منشأة لتنجح

موظفون لابد من وجود وجودهم في فريقك

فريق العمل القوي هو الأساس لأي مشروع أو شركة عالية الانتاجية, ويمكن أن تكون أخلاقيات وقيم فريق العمل في المنشأة هو أهم عوامل نجاح المنشأة وسلاسة سير العمل فيها. تعد عملية بناء الفريق الناجح فن وعملية عليمة في الوقت نفسه. فالأمر يتطلب قائد استثنائي لبناء فريق عمل متوافق وعالي عالي الانتاجية. هذا الأمر يتطلب قادة لا يهابون المخاطرة في اتخاذ قرارات صعبة ووضع معايير للادأء, يتاكدون من يتم تحقيق هذه الأهداف واتخاذ اللازم عندما لايحدث ذلك.

لكي تبني فريقا فعالا, عليك أن تفهم الناس وطبيعة الأشخاص أولا, ما هي نقاط قوتهم وماهي نقاط ضعفهم وماهي الأمور التي تحفزهم للعمل مع الآخرين. احرص على أن تبني فر يق من خلال التوفيق بين نقاط قوة الأفراد بالمهام التي عليهم أدائهاو واحرص على تؤكل المهام لأعضاء الفريق وفقا لمهاراتهم وليس لمن تفضله منهم.

يقول آلان هال أحد المشاركين في مجلة فوربز للأعمال أنه يشبه قادة المشاريع و المنشآت كالمدربين أو المرشدين. “عمل المدرب هون أن يوكل المهمة للشخص المناسب لتحقيقها”.

وفقا لمتخصص هال فإن أهم  الأعضاء الذين يجب تواجدهم في أي منشأة لتحقق النجاح هم كما يلي:  

أولا القائد: يقول هال ” إن القادة المميزين ينجحون لأنهم يعينون أشخاص خبراء في المجال: التوجهات, والمنافسين, والسوق, والعملاء, والمنتجات التي يبيعونها, والمستثمرين”. يملك القادة الخبرة والقدرة على جلب المعرفة التي يملكونها للمشاريع, ويقودون أعضاء فريقهم نحو الأمور التي نجح ويساعدهم على تتجنب الطرق التي لن تنجح, ويرشدون الآخرين لتعلم مهارات العمل.

إلا أن القائد وحده لا يكفي فهو يحتاج إلى سواعد تعينه  من أجل تحقيق الأهداف النهائية. وبحسب آراء متخصصين في الإدارة فإن كل قائد بحاجة إلى 7 أشخاص ليكونوا ضمن فريقه:

المحلل: وهو الشخص الذي يرى المشاكل قبل أي شخص آخر, يعمل على وضع أنظمة وإجراءات تساعد على رصد مؤشرات المشاكل قبل حدوثها

التواصلي: وهو الشخص الذي يمتلك موهبة قوية في التواصل ‏ الآخرين سواء فريق العمل ـو العملاء

الاستراتيجي: وهو الشخص المطلع والملم برؤية المشروع  ويعمل على وضع  طرقا لتحقيقها, ويحرص على رسم مسار يرسم المشروع من البداية إلى النهاية

المرن: هو الشخص الملقب “الجوكر”, حيث يمكنه التكيف مع أي موقف أو شخصية أو تحد. وهو على استعداد لتعلم مهارات جديدة بهدف انجاز المهم الموكلة إليه.

المبتكر: وهو الشخص الذي وقته لإيجاد وسائل جديدة للعمل, لا يقتنع بمفهوم المسلمات الحلول أو أن الطريقة المستخدمة هي الطريقة الأفضل فدائما هناك مجال للتطوير والتحسين والإبتكار.

التنفيذي: وهو الشخص الذي ينجز الأعمال الموكلة إليه دون طرح أي أسئلة

 المسؤول: وهو شخص دقيق , ينتج بشكل أفضل في البيئة المنظمة, وهو الشريك الأمثل للمحلل في العمل حيث يكمل المسؤول والمحلل بعضهها البعض لتحقيق الاستراتيجيات.

وأخيرا احرص على أن يكون أعضاء فريقك ذوي مهارات عاليا ولكن في نفس الوقت منسجمين كأفراد مع بعضهم, فإذا لم يكن أعضاء الفريق منسجمين  في العمل مع بعضهم العض فبالتاكيد ستظهر العديد من المشكلات مثل عدم التنظيم, التاخر في تسليم المهام والخلافات والصدامات بين أعضاء الفريق والتي تؤثر في النهاية على أداء المنشأة.

:شارك المقال

سجل في القائمة البريدية