Search


لقاءات أخرى

لــــقـــــاء
صناعة الفكرة الإبداعية

قدم  د. صلاح معمار خبير برامج تدريب التفكير لقاء مجتمع سريا بعنوان “صناعة الفكرة الإبداعية” وحضر اللقاء عدد من المهتمين في المجال. تميز اللقاء بمشاركة واسعة من الحضور وطرح مميز من المتحدث عن رحلة صناعة الأفكار الإبداعية. 

خلال اللقاء تحدث د. صلاح معمار عن مدارس الإبداع، لخصها في أربع مدارس فكرية أساسية للإبداع كلها صحيحة وتستخدم في سياقات مختلفة ومراحل مختلفة حسب الاحتياج, وهي: 

  • المدرسة الأولى تؤمن أن الإبداع عبارة عن سمات شخصية أي أنه مرتبط بأشخاص متميزين ومبدعين لهم طريقة تفكير مختلفة عن غيرهم.
  • المدرسة الثانية تؤمن ‏بأن الإبداع هو الإنتاج، أي أنها تعتبر الإبداع في المنتجات وليس في الأفراد.
  • المدرسة الثالثة وهي مدرسة العناصر والإجراءات التي تقدم نموذجا لكيفية صناعة الفكرة الإبداعية. مبنية هذه المدرسة على أربع عناصر مهمة وهي: الطلاقة، والمرونة، والأصالة، والتفاصيل.
  • المدرسة الرابعة تؤمن أن الإبداع يكمن في البيئة الإبداعية. البيئة التي تحتوي وتوفر عناصر الإبداع هي التي تنتج مبدعين أكثر . عندما توفر عناصر معينة في البيئة فأنت تساعد على صناعة عدد أكبر من المبدعين في هذه البيئة.
 

في ختام اللقاء رشح د.صلاح معمار للحضور عددا من البرامج المفيدة التي تساعد على تطوير التفكير الابداعي منها: سكامبر, حل المشكلات بطرق ابداعية (نظربة تريز), وورشة عمل صناعة الفكرة الإبداعية.

لقطات من اللقاء


شاهد فيديو تغطية اللقاء