أهم مصادر تمويل المشاريع الناشئة

تمويل المشاريع الصغيرة

اعتماد أي مشروع على مصدر خارجي للتمويل قد يكون سبباً من أسباب نجاحه، بل قد يدفعه للنمو ليصبح مشروعاً كبيراً.

من أهم العوامل التي تساعد المشاريع الصغيرة على النمو والتوسع لتصبح مشاريع كبيرة ورائدة في مجالها هي مصادر التمويل الخارجي التي تدعم المشروع. بدء مشروع ناشئ ونقله من مرحلة الانطلاق إلى مرحلة الاستقرار وجني الأرباح ليس بالأمر السهل, وفقا لخبراء الاقتصاد فإن أغلب الشركات الكبرى قد مرت بهذه المرحلة والتي لم تكن مدتها قصيرة لبعض منها.

بداية عليك أن تحدد ما إذا كان فعلا مشروعك بحاجة إلى تمويل خارجي أم لا, لفعل ذلك عليك ان تأخذ في الاعتبار عدة أمور منها: 

1- التخطيط: عليك أن تضع خطة واضحة لما تريد أن تحقق خلال الفترة القادمة من مشروعك وما هي الجوانب التي ستعمل على تطويرها وماهي المصادر التي تحتاجها أيضا لتحقيق هذا الهدف. 

2- البحث عن أشكال التمويل: الخطوة التالية ستكون البحث عن انواع و أشكال التمويل المتوفرة وأي منها سيكون مناسب للمشروع الذي تعمل عليه و المبلغ الذي تحتاجه. 

3- الاستعانة بالمختصين: الخطوة الأخيرة هي الاستعانة بمستشارين ومختصين في مجال مشروعك لتناقش مخاطر طرق التمويل التي بحثت عنها  وأيها قد يكون الأنسب لك. 

 

بعد أن تضع خطة للتمويل وتحدد جيدا ما تحتاج إليه, سيتوجب عليك اختيار جهة التمويل المناسبة, إليك أهم 3 مصادر تمويلية للمشاريع الناشئة يمكنك الاختيار منها:

    (1) الجهات الحكومية

هناك الكثير من الجهات الغير ربحية التي تعمل على تشجيع المشاريع الصغيرة والناشئة من خلال تقديم عدد من الخدمات مثل التدريب ودراسة الجدوى بالإضافة إلى توفير وتسهيل خيارات متعددة لتمويل المشاريع الصغيرة و الناشئة.

أمثلة على ذلك:

 

 (2) شبكة العلاقات الشخصية والمهنية

خيار الاتجاه إلى دائرة العلاقات المحيطة بك هو أحد الخيارات الأسهل و الأنسب, فشبكة علاقاتك تتكون من أناس تعرفهم وتثق بهم و الأهم أنهم على استعداد لدعمك لتحقيق أحلامك. يمكنك أيضا العثور على الشريك أو المستثمر المناسب (سواءا كان مستثمر ملائكي أو أحد أصحاب رؤوس الأموال المغامرة) من خلال شبكة علاقاتك المهنية أو من خلال الغرف التجارية ولقاءات ريادة الأعمال والمجتمعات التي تجمع المهتمين بمجال معين.

 ( 3) منصات التمويل الجماعي

التمويل الجماعي ( Crowdfunding ) هو أحد المفاهيم الحديثة في مجال التمويل وريادة الأعمال و يشير إلى استثمار أو إقراض أو مساهمة عدد من الأشخاص بمبالغ صغيرة في فكرة أو مشروع معين، حيث يساهم عدد من المستثمرين المهتمين بمبالغ متفاوتة لجمع مبلغ التمويل والاستثمار في المشروع.

أمثلة على ذلك:

ختاما, التمويل الخارجي هو أحد العوامل التي يمكنها أن تساعدك على  التوسع والنجاح ولكن احرص على التخطيط له جيداً وتحديد المراحل التي سيمر بها بشكل كامل. ولا تنسى استشارة الخبراء في مجال مشروعك لتحقق الأهداف التي تريدها.

:شارك المقال

سجل في القائمة البريدية